القرآن كتاب الله المنظور والمقدور

http://img641.imageshack.us/img641/133/3220xdsc0057.jpg

WELCOME- BIENVENU -BIENVENIDOS - REGISTER

القرآن كتاب الله المنظور والمقدور

رحلة البحث آيات الكون ودلالاته

ترحيب خاص بالعضو المتطوع العزيز MostWanted . نأمل أن تحيا منتدياتنا بمشاركاته ومساهماته الفعلية.

    مصطلحات تربوية

    شاطر
    avatar
    Admin
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    علم بلدك : الأندلس - Andaucia
    تاريخ التسجيل : 11/02/2009

    بطاقة الشخصية
    نشيط: 1

    البسملة مصطلحات تربوية

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 06, 2009 10:38 pm

    التعريفات والمصطلحات الخاصة بمبادرة تطوير التعليم العام "تعليم لمرحلة جديدة"
    المنهج : منظومة متكاملة من العمليات التعليمية والتعلمية التي تقدمها المدرسة. ويشمل المنهج جميع المواد الدراسية والأنشطة الصفية واللاصفية. وعندما تذكر كلمة المنهج متبوعة بمادة دراسية (مثل:منهج العلوم) فانه يشير إلى كل ما يتعلمه الطالب داخل و خارج الصف


    فيما يتعلق بهذه المادة .
    .
    معايير المناهج : تحدد ما يجب أن يتعلمه ويكتسبه ويتقنه الطلاب في المدارس في كل مستوى دراسي. خطة تطوير التعلي م


    تعتمد على وضع معايير للمناهج في أربع مواد أساسية هي: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات والعلوم.
    الإحصاء(التعداد) جمع بيانات شاملة عن مديري المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وعلاقتهم بالمدرسة .
    المدرسة ا
    المدرسة المستقلة هي مدرسة ممولة حكومياً ولها الحرية في تنفيذ رؤيتها ورسالتها وأهدافها التعليمية الخاصة بها مع الالتزام بالشروط المنصوص عليها في العقد المبرم مع المجلس الأعلى للتعليم .


    عالمية مقاييس يمكن من خلالها قياس الأداء التعلمي والعمليات التعليمية ومقارنتها بالمستويات المماثلة بالدول الأخرى التي حققت تميزاً ملموساً في الاختبارات الدولية. وهذا يشمل مقارنة عالمية لنتائج الاختبارات وعدد السنوات المفروض قضاؤها بالمدرسة ومدة التدريس لكل مادة ومحتويات المنهج والمهارات المكتسبة في كل مستوى دراسي وأي عوامل أخرى.
    K-12 : السلم التعليمي الذي يبدأ من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر .
    الاختبار: التجريبي إجراء أولي لأسئلة الاختبارات للطلبة من اجل تقييم مدى فاعلية الأسئلة وعملية الاختبار نفسها، فالهدف منه
    ليس تقييم الطالب و إنما الاختبار ذاته ه
    .
    التطوير المهني: خاص بفرص التنمية المهنية المستمرة للمدرسين ومديري المدارس، ويشتمل التدريب على تعلم أحدث الأساليب المتبعة في طرق التدريس ومناهج التعليم.


    التقويم الشامل لدولة قطر التربوي : أداة قياس لمراقبة أداء الطلبة على مدى زمني عن طريق استخدام الاختبارات المقننة الموحدة التي سيتم إجراؤها سنويا. ستساعد هذه الاختبارات على تحديد مواطن القوة عند الطالب والجوانب التي يحتاج فيها إلى مساعدة. مجموعة الاختبارات المقننة تقيس مهارات الطلبة في اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات و العلوم باستخدام صيغ أسئلة حديثة مثل "الاختيار من المتعدد" و"المقال" و سيتم إلحاق المزيد من الصيغ الأخرى للأسئلة في المستقبل، ومع بداية عام 2004 سيتم إجراء الاختبارات بشكل دوري سنويا على كافة الطلاب.
    الشبكة الوطنية للمعلومات التربوية (QNEDS)نظام : نظام "مستودع بيانات" قامت هيئة التقييم بإنشائه لتخزين وتحليل ونشر البيانات التي يتم جمعها عن طريق الاختبارات والاستبيانات وتتولى هيئة التقييم تحديث هذه الشبكة وصيانته باستمرار .
    التقييم المدرسي : نظام لمراقبة و مراجعة وتقييم أداء المدارس عن طريق مجموعة من الوسائل منها مراقبة مدى تحصيل الطلاب في الاختبارات الدورية، و كذلك السجلات و التقارير المدرسية بالإضافة إلى الملاحظة الواقعية المستقلة وإجراء المسوح الإحصائية عن الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين لاستطلاع أرائهم حول المدرسة و الأداء المدرسي. يهدف التقييم المدرسي للتأكد من وضمان
    جودة التعليم واستمرارية التطوير ي ير.
    تقارير الأداء المدرسي أداة وضعتها وتستخدمها هيئة التقييم لتكون بمثابة تقرير سنوي شامل عن أداء الطلبة في كل مدرسة من المدارس الحكومية والمستقلة والعربية الخاصة التي تتبع منهج وزارة التربية والتعليم في دولة قطر. هذه التقارير ستقدم معلومات حول نظام وأداء المدارس باستخدام مجموعة واسعة من البيانات بناء على التقييمات السنوية لطلابها و كذلك مجموعة بيانات من الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين أيضا ومديري المدارس الدعم المدرسي (SSO)مؤسسات الدعم : فريق من ذوي الخبرة والاختصاص في تصميم المناهج الدراسية والتطوير المهني، سيلحق بكل مدرسة مستقلة مؤسسة دعم لتقدم لها المساعدة في تطوير المناهج واختيار المواد وتطوير خطط التدريس. ستقوم هذه المؤسسات بتقديم إرشادات للإداريين والمساندة العملية في الصفوف الدراسية لمساعدة المدرسين في استخدام الطرق الحديثة في التدريس .
    تقييم الطلبة : الحكم الموضوعي على ما اكتسبه وأتقنه الطلاب من معارف ومهارات بناء على تقييم المعلم والاختبارات المقننة التي تجرى ضمن التقويم التربوي الشامل لدولة قطر.


    PISA : مصطلح مختصر لبرنامج التقييم العالمي للطلاب.
    هو عبارة عن أداة اختبار عالمي مقنن لتقييم المهارات المعرفية لدى الطلاب البالغين 15 عاما من العمر في القراءة والرياضيات والعلوم. كل الأسئلة في هذا التقييم مفتوحة (غير محددة).


    PIRLS : مصطلح مختصر لدراسة مدى تقدم المهارات المعرفية في القراءة على مستوى العالم.
    هو بمثابة أداة اختبار عالمي لتقييم مهارات القراءة لدى الطلاب في الصف الرابع باستخدام قصص ونصوص تثقيفية تتناسب مع مستوى الصف. ويعتقد أن التطور في هذه المرحلة مهم جدا إذ يكون الطلاب في الصف الرابع قد تعلموا القراءة وبالتالي ينبغي عليهم حينها القراءة من أجل للتعلم . يشمل التقييم أسئلة خيارات متعددة وأسئلة مفتوحة.


    : TIMSSمصطلح مختصر لدراسة أجريت عن التوجهات العالمية في العلوم والرياضيات.
    أداة اختبار عالمية لتقييم التوجهات في
    مدى تحصيل الطلاب في الرياضيات والعلوم. يتم تقييم الطلبة في الصفوف 4 و8 و/أو 12 .
    الاستطلاع المدرسي الشامل لدولة قطر : (QCSS) برنامج استبيانات يتم تنفيذه سنوياً لرصد رؤى مديري المدارس وأولياء الأمور والمعلمين والأخصائيين
    الاجتماعيين والطلاب بشأن نظام التعليم في دولة قطر
    .[/size]


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 20, 2018 11:21 pm